02‏/04‏/2013

5 نصائح تساعدك على البقاء مركَزا أثناء التدوين





التدوين الإلكتروني يتطلب عمل متواصل وجدول منظم يتم تقسيمه حسب المتطلبات التي يجب القيام بها بخصوص مدونتك من نشر المدونة وإشهارها والتفاعل في مواقع التواصل الإجتماعي إلى كتابة تدوينات جديدة والعمل على جعلها متوافقة مع المعايير الأساسية للسيو.

ومن أبرز ما يواجهه المدونون هو مشكل التدوين باستمرار وذلك راجع لعدة أسباب إما لإحساسهم بالملل في بعض الأحيان أو تهاونهم وفي الغالب يرجع الأمر إلى الكسل مما يجعل البعض منهم يتجرأ على نسخ تدوينات بعض المدونات الأخرى دون حتى وضع رابط المصدر الأصلي وهذا مشكل آخر سنتطرق إليه في التدوينات القادمة بإذن الله.

ويمكن أن يكون السبب في بعض الأحيان الإنشغال بعدة أشياء من شأنها أن تلهيك عن القيام بما هو في صالح مدونتك وتجعلك تقضي ساعات طويلة هباءا بدون حتى أن تدرك ذلك.

ولتفادي هذا المشكل إليك 6 نصائح تجعلك مركزا على التدوين :


1. الخروج من مواقع التواصل الإجتماعي

كلنا نعلم قوة هذه المواقع كالفيسبوك مثلا في جعلك متصلا بها لساعات طويلة خصوصا إذا كنت متابعا لعدد من الصفحات التي تهمك وذات محتوى مميز أو كنت منخرطا في عدد من المجموعات المفيدة لك أو لمجرد الدردشة مع بعض من أصدقائك.

وبالتالي يجب الخروج من هذه المواقع أولا قبل البدأ في التدوين وذلك لتركز بشكل جيد على ما تفعله وبالتالي إنتاج تدوينات مميزة ذات محتوى مفيد.

ولكن يجب أن لا ننسى أن الفيسبوك من أقوى وسائل الإشهار لمدونتك والذي إذا ما تم إستغلاله بشكل ذكي يمكن أن يجلب لمدونتك أعدادا كبيرة من الزوار المستهدفين.


2. أجّل قراءة رسائلك الجديدة إلى وقت آخر

من المهم جدا لكل مدون الإطلاع على رسائله الجديدة لما يمكن لهذه الرسائل أن تحمله من رسائل مهمة من عند الزوار أو من مدون آخر يطلب التعاون معك.

لكن لا يمكن أن تتابع كل جديد يصل إلى إميلك وفي نفس الوقت تدون لأن هذا سيخلق نوع من عدم التركيز و الضياع بين محتوى الرسائل والأفكار التي يجب أن تضيفها إلى التدوينة.


3. أنشئ جدول منظم لأوقات طرح تدوينات جديدة

وأعني بذلك تحديد المدة الزمنية الفاصلة بين كل تدوينتين والتي يجب الإلتزام بها قدر الإمكان من أجل خلق نوع من الإحترافية التي سيلاحظها بلا شك زوارك وسيعجبون بطريقة تسييرك للأمور.
والمدة الزمنية التي من المفروض أن تكون بين تدوينتين تختلف باختلاف مجال تخصص المدونة فالمدونات الإخبارية مثلا مطالبة بنشر 5 تدوينات يومية على الأقل، في حين المدونات التقنية والصحية والثقافية لا يجب أن تتجاوز تلك المدة أسبوع واحد ومن الأفضل أن تنشر تدوينة كل يوم إذا كنت قادرا على ذلك.

المهم أخي المدون هو أن تختار النظام الذي يناسبك وتلتزم به قدر الإمكان


4. أعدّ الظروف الملائمة قبل البدء في التدوين

إذا كنت تحس بالملل و الضيق فيمكنك تغيير مكانك وحمل حاسوبك المحمول معك إلى مكان هادئ يسهل عليك الأمر ويجعلك تبدع فيما تفعله أو يمكنك أخد كوب من الشاي أثناء التدوين فهذا يزيد الأمر متعة.

ومن أجل تركيز أفضل أثناء كتابتك للتدوينات يجب أن تكون مرتاحا وبالتالي فإذا كنت تحس بالتعب فأنصحك بأخد قسط من الراحة قبل الشروع في التدوين.

ومن الأفضل أن يكون أول شيئ تقوم به في اليوم هو كتابة تدوينة لأنك في ذلك الوقت تكون في قمة نشاطك الذهني.


5. التحفيز الذاتي

ويعني تقوية إرادتك للعمل من أجل تحقيق أهدافك وذلك بالتفكير في الأسباب التي تجعك تقوم بأمر ما.

هذا أمر مهم للغاية فهو ما يجعلني أنا الآن أدون هذه التدوينة وهو ما يجعل العالم كله في نشاط ودينامية لذلك يجب العمل على تحفيز نفسك و طرح هذا السؤال على نفسك : ما الذي يجعلني أدون ؟

وإذا لم تجد سببا يدفعك للتدوين فأعتقد أنك أخطأت اختيار المجال وأنصحك بإغلاق هذه الصفحة فورا و حذف مدونتك ، أما إذا تأكدت من وجود حافز فأكمل قراءة التدوينة فأنت في المكان الصحيح.

ومن أجل تحفيز نفسك وتسهيل أمر التدوين باستمرار عليك فكر دائما في مدى أهمية مدونتك بالنسبة لك ومدى رغبتك في تحقيق النجاح وتحقيق دخل محترم من الانترنيت أو رغبتك في كسب الشهرة. على العموم فكر في هدفك المنشود الذي من أجله قمت بإنشاء مدونتك أصلا.

وتذكر دائما المقولة المشهورة :" انس كل الأسباب التي ستجعلها تفشل، وركز على إيمانك بالسبب الوحيد الذي سيجعلها تنجح "


 خاتمة 

في الحقيقة ما جعلني أكتب هذه التدوينة هو الأهمية البالغة للمحتوى بالنسبة لكل مدونة والذي يلاحظ أنه مهمل من قبل عديد من المدونين فيكتفون بنقل المواضيع من مواقع أخرى ويضيعون معظم وقتهم في تغيير القالب باستمرار والبحث عن الإضافات في حين أنهم قد نسوا وجود مدونات كثيرة ناجحة ذات تصميم بسيط ومحتوى مميز.

قبل أن أنهي هذه التدوينة أدعوكم إلى التسجيل في القائمة البريدية للمدونة أسفل الموضوع للتوصل بجديد المواضيع بالإضافة إلى أشياء أخرى.




هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

1 comments:

شكرا على هذة المعلومات القيمة

إرسال تعليق