10‏/07‏/2013

الدرس السادس : تعريف جوجل باندا ونصائح لحماية موقعك من تأثيره


تعريف جوجل باندا ونصائح لحماية موقعك من تأثيره



بداية أرحب بكل زوار ومتتبعي مدونة موسوعة بلوجر... وأتمنى لكم رمضان مبارك وكل عام وأنتم بألف خير وتقبل الله صيامكم وصالح أعمالكم.

فبعدما تعرفنا في الدرس الماضي في دورة إحتراف السيو عن التهيئة الخارجية للموقع أو ما يسمى أيضا بعملية بناء الباكلينكس للموقع كما قمت في التدوينة السابقة بطرح حزمة مجانية من مواقع ذات بيج رانك عالي ومواقع حكومية وأخرى تعليمية لتنشر فيها روابط موقعك وبالتالي ترتيب أفضل على مستوى محركات البحث وخاصة جوجل.

كما ستكون قد لاحظت من خلال العنوان فدرسنا اليوم هو عن تحذيث مهم جدا كان قد شكل قبل سنتين ثورة بخصوص ترتيب المواقع على مستوى محركات البحث حيث تراجعت مواقع مهمة كانت في صفحات متقدمة في جوجل إلى الصفحات الأخيرة في حين ظهرت آنذاك مواقع جديدة مغمورة وغير معروفة في صدارة محركات البحث، وهذا التحذيث إسمه جوجل باندا Panda الذي تم إطلاقه من طرف فريق جوجل لمحاربة السبام والمحتوى الضعيف بقيادة خبير السيو مات كاتس في 24 فبراير 2011 .

سبب إطلاق جوجل لمثل هذه التحذيثات

من أجل فهم جيد لتحذيث جوجل باندا وغيرها من التحذيثات التي سبقته أو جاءت بعده يجب معرفة السبب الذي دفع جوجل أصلا لتطوير وتفعيل مثل هذه التحذيثات والهدف التي تسعى إليه جوجل من خلالها.

لقد عرفت آلية عمل وخوارزميات محركات البحث الخاصة بجوجل تطورا على مر السنوات وفي نفس الوقت تتغير معها مبادئ السيو Seo والهدف من ذلك كله هو جعل المحتوى الجيد يظهر في الصفحات الأولى وإقصاء المحتوى الضعيف والسبام وبالتالي توفير أفضل نتائج ممكنة على جوجل.

وكان تصدر نتائج محركات البحث أمرا سهلا قبل سنوات حيث كان أصحاب المواقع يهتمون بتعلم وتنفيذ خدع وحيل السيو للتحايل على محركات البحث وجعل مواقعهم ذات المحتوى الضعيف تتصدر النتائج مستغلة في ذلك نقص ذكاء آليات محركات البحث.

عندما اكتشفت جوجل الأمر سارعت إلى تطوير خوارزمياتها أكثر وجعلها أكثر صرامة بحيث تسمح للمحتوى الجيد والفريد بتصدر النتائج في حين المواقع ذات المحتوى الهزيل ومواقع السبام تمت معاقبتها ونفيها إلى الصفحات الأخيرة مما شكل ثورة فعلية في عالم المواقع والسيو خصوصا. وبالتالي يتضح جليا أن إطلاق تحذيثات مثل جوجل باندا أو جوجل البطريق جائت لتحسن نتائج محرك البحث جوجل وتعطي تجربة أفضل للمستخدمين.

ما هو تحذيث جوجل باندا ؟

جوجل  باندا هو أهم تحذيث قامت به جوجل على خوارزمياتها على الإطلاق والأكثر تأثيرا على نتائج محركات البحث، فبعد إطلاقه في سنة 2011 تسبب في زلزال حقيقي فيما يخص نتائج البحث في جوجل  وأثر بشكل سلبي على عدد من المواقع والمدونات التي كانت تعتبر آنذاك مواقع كبيرة وذات سمعة واسعة في عالم المواقع سواء عربيا أو أجنبيا.

وقد صرحت جوحل أن الهدف وراء هذا التحذيث بالخصوص هو مثل القيام بعملية ترشيح أو فرز للمواقع من أجل إلحاق الضرر بكل مواقع المحتوى الهزيل والسبام التي تهدف فقط إلى تحقيق ربح مادي ولا تهتم بتقديم محتوى مفيد للزوار، وقد قامت جوجل منذ إطلاقها لهذا التحذيث بعمل تحسينات عليه بلغت 11 تحسينا آخرها كان في يوم 20 أبريل من السنة الماضية وقد تضرر ما يقارب %12 من مجموع مواقع الانترنيت وهي نسبة ضخمة فعلا.

ومن الأضرار التي قام بإحذاثها على المواقع هو ترتيب متأخر في نتائج محركات البحث وبالتالي زوار أقل مما أدى إلى ترتيب متأخر في أليكسا والأهم من ذلك أنه يضر ببيج رانك الموقع المتضرر، في حين هناك مواقع مازالت في بدايتها وقد استفادت من هذا التحذيث كثيرا لأن محتواها حصري وفريد وتصدرت به محركات البحث وهذا يعني زوار أكثر من محركات البحث وترتيب جيد في أليكسا وارتفاع في البيج رانك أيضا. فكما يقول المثل : " مصائب قوم عند قوم فوائد ".

كإضافة فقط فقد يتبادر إلى ذهنك السؤال التالي : لماذا يجب أن أهتم بتحذيث جوجل باندا وأن أحمي موقعي من تأثيره وقد مر على تحذيثه أكثر من سنتين ؟  والإجابة ستكون أن جوجل عندما تقوم بتحذيث فذلك يعني القيام بتغييرات على مستوى كيفية عمل محرك البحث جوجل والتغييرات التي اضافها جوجل في تحذيث جوجل باندا هو إضافة عدد من المعايير كمدة تحميل الموقع وتقنيات أكثر تطورا للتمييز بين المحتوى الجيد والمحتوى الهزيل، وهذه المعايير مازالت إلى حد الآن تأخد بعين الإعتباروهذا يعني أن جوجل عندما يقوم بتحذيث جديد فهو لا يلغي التحذيث الذي سبقه إنما يطوره أكثر ويضيف إليه معايير جديدة.

أهم أسباب تضرر المواقع من جوجل باندا :

قبل أن أتطرق إلى الحلول والنصائح لتفادي تأثير جوجل باندا سأتحذث بداية عن الأسباب التي جعلت بعض المواقع تتضرر من تحذيث جوجل باندا ومن أهم هذه الأسباب :

1. محتوى هزيل 

هذا بلا شك أهم سبب قد يجعل موقعك يتضرر من جوجل فلو كان محتواك موقعك كله منقول أو قليل أي أن عدد كلمات تدويناتك لا تتجاوز 300 على أقصى تقدير فسيكون حتما موقعك أو مدونتك من ضحايا هذا التحذيث.

2. سرعة تحميل موقعك بطيئة

سرعة تحميل الموقع من الأشياء الجديدة التي تمت إضافتها كمعيار لتصنيف المواقع على جوجل حيث ظهرت مع تحذيث جوجل باندا ولم يكن قبل ذلك لسرعة تحميل الموقع أي أهمية في نتائج محركات البحث.

3. الإكثار من الإعلانات 

من بين الأمور المنتشرة في مواقعنا اليوم هي كثرة الإعلانات واحد في الأسفل وآخر في الهيدر وداخل التدوينات و النوافذ المنبثقة وغيرها من الامور المزعجة حقا لكل متصفح يزور موقعك.

4. إستعمال أساليب البلاك هات سيو 

البلاك هات سيو هي مجموعة من الحيل والخدع التي يستعملها بعض أصحاب المواقع من أجل احتلال مراتب متقدمة في محركات البحث حتى لو كان محتوى موقعهم هزيل، وللعلم فقط فهذه الخدع كانت حقا فعالة في السابق أي قبل صدور تحذيث جوجل باندا وعندما كانت آلية عمل جوجل أقل تطورا، لكن مع تحذيث جوجل باندا فلا تحاول إستعمال أساليب البلاك هات سيو أبدا لأن موقعك لن يستفيد منها شيئا ولكن قد يحالفك الحظ وتتصدر ترتيب نتائج أهم الكلمات التي استهدفتها ولكن صدقني لن تمر إلا ايام قليلة وستجد أن موقعك قد تراجع لصفحات متأخرة جدا وهذا عن تجربة.

5. كثافة مرتفعة للكلمات المفتاحية :

هناك بعض المدونين واصحاب المواقع يقومون بالإكثار من تكرار الكلمات المفتاحية وهذا يمكن إدراجه في أساليب البلاك هات سيو الملتوية ويعتقدون أنهم بذلك سيحققون نتائج جيدة وبالفعل ينجحون في الأمر ولكن كما سبق وذكرت لا يدوم الأمر طويلا حتى يتراجع ترتيبهم ثانية وللأبد.


نصائح فعالة ليسلم موقعك من تاثير جوجل باندا :


1. كتابة محتوى حصري ومفيد 

أعلم أنك تسمع هذا الأمر كثيرا ولكن هذا أهم شيء في عالم المواقع وعالم المدونات بالخصوص فأن تملك محتوى حصري ويقدم خدمة للزوار أو يحل بعض مشاكلهم أو يجيب عن تساؤلاتهم فهذا سيجعلك بدون شك تتصدر نتائج البحث بدون عناء، وأعني بالمحتوى الحصري ليس فقط شيئ جديد وفريد بل أيضا محتوى خال من الأخطاء الإملائية ومنظم بشكل جيد ومحتوى غني ما بين 400 كلمة إلى 500 كلمة مع تعزيزه بصور أو فيديوهات ولا ننسى أيضا الإهتمام بالروابط الداخلية أي مدى ترابط التدوينات فيما بينها .

2. إزالة المحتوى الهزيل والمكرر :

إذا كان لديك محتوى منقول قمت بنسخه منذ مدة طويلة من أحد المواقع فمن الأفضل تدارك الأمر وذلك إما بإزالته أو إعادة صياغته بشكل كامل من أجل ضمان عدم تضرر موقعك من جوجل باندا. لأن جوجل لو وجد عندك صفحة واحدة فقك ذات محتوى هزيل أو مكرر فقد يؤثر ذلك على الموقع بأكمله في محرك البحث جوجل.

3. التخلص من الإعلانات :

خطوة مهمة جدا فيجب عليك أن تقف للحظة وتتأمل موقعك و مكان وضعك للإعلانات وفإن رأيت ان أحد الإعلانات قد تزعج الزائر فقم بحذف الإعلان أو غير موقعه من أجل ضمان حصول زائرك على تجربة إستخدام مميزة.
وابتعد عن ما أصبحنا نراه في بعض المواقع والمدونات التي تجدها تضع إعلان بانر طويل على اليمين وعلى اليسار بحيث لا تستطيع قراءة محتوى الموقع والغريب في الأمر هو أنني أجد العديد من أصحاب المدونات المبتدئين يطلبون في المنتديات طريقة القيام بذلك على مدوناتهم، وهذا خاطئ تماما فأنت موقعك مازال في بدايته وتريد قتل أي حظوظ له في النجاح حتى قبل أن يبدأ.

4. الحضور الدائم على مواقع التواصل الإجتماعي :

كلنا نعلم التطور الذي شهده الانترنيت مع ظهور مواقع التواصل الإجتماعي ومدى تأثيرها عليه، الشيء الذي جعلها تؤثر حتى على موقعك وترتيبه في محركات البحث بل إنه هناك أخبار تتحذث على أن التحذيث القادم لجوجل سيتم إدخال زر +1 الخاص بجوجل + كمعيار مهم في تصنيف المواقع.
وليس جوجل بلاس فقط بل يمكن أن يصبح لمواقع التواصل الإجتماعي كفيسبوك وتويتر دورا هاما في آلية عمل خوارزميات محركات البحث لذا يجب الإهتمام بالتواجد الدائم فيها.

5. إنشاء باكلينكس ذات جودة عالية :

لا أتحذث هنا عن الإهتمام بالحصول على أكبر عدد من الباكلينكس من خلال المواقع والبرامج التي تنشئ لموقعك عدد هائل من الباكلينكس وفي وقت قصير جدا الشيئ الذي يتعبره جوجل سبام وبالتالي تضرر موقعك.
ولمعرفة معايير جودة الباكلينكس أنصحك بالإطلاع على  الدرس الخامس : أهم المعايير الخارجية للسيو - Off Page SEO

6. تعلم أساسيات السيو :

من أجل وقاية موقعك من تحذيث جوجل باندا فمن الضروري جدا معرفة اساسيات السيو و طرق التهيئة الداخلية للمدونة كإضافة الوصف و كيفية استعمال الكلمات المفتاحية وغيرها من الامور التي ستجدها حتما إذا اطلعت على الدروس السابقة.


على العموم هذه كانت هذه أهم النصائح بخصوص تحذيث جوجل باندا وأتمنى ان تكونوا قد استفدتم من الدرس وإذا كان الأمر كذلك فلا تترددوا في نشر التدوينة لأصدقائكم، وكالعادة سأكون سعيدا بتلقي تعليقاتكم المحفزة على العطاء أكثر.
وفي الدرس القادم بإذن الله سنتحذث عن تحذيث جوجل البطريق penguin وعن طرق حماية موقعك من تأثيره الذي يمكن أن يكون مدمرا لسمعة موقعك وبالتالي ترتيب متأخر لموقعك في محرك البحث جوجل.



هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

3 comments:

شكرا والله

ارسلي طلب صداقة
https://www.facebook.com/Dhen2Ahmed

إرسال تعليق