21‏/05‏/2013

إشهار المدونة عبر المنتديات : خطة عملية







يعتبر مشكل جلب الزوار وإشهار المدونة أبرز ما قد يواجه صاحب مدونة في مساره التدويني لأنه حقا أصعب شيء بعد عملية إنتاج المحتوى وكتابة التدوينات بإستمرار، وإذا ما قمت بالبحث في المواقع والمنتديات فستجد أن هناك طرق كثيرة ومختلفة لجلب الزوار للمدونة ولكن يبقى الجانب التطبيقي هو أصعب ما يواجهه أغلب أصحاب المدونات وغالبا ما يكون نقص الزوار هو ما يجبر العديد منهم على ترك المجال بشكل نهائي في بعض الأحيان.

وفي هذه التدوينة سنقوم بالعمل على الجانب التطبيقي على أحد أهم طرق الإشهار وهي المنتديات حيث سأقدم لك أخي المدون خطة عملية محكمة لجلب أكبر عدد ممكن من الزوار عن طريق المنتديات العربية ولا ينقصها سوى التطبيق وبعض العمل البسيط .
ولكن قبل أن ندخل أخي في التفاصيل يجب أولا أن تكون عندك نظرة عامة عن أهم طرق الإشهار الممكنة من خلال الإطلاع على هذا الموضوع : أفضل 20 طريقة لزيادة عدد زوار مدونتك

والآن كي لا أطيل عليكم أترككم مع خطوات الخطة العملية لإشهار ناجح لمدونتك على المنتديات :

1. إختيار المنتديات التي تهتم بمحتوى مدونتك

أول شيء يجب القيام به هو البحث عن منتديات كبيرة في مجال تخصص مدونتك وتتجلى أهمية إختيار نوع المنتدى في 3 مستويات :
  • ضمان عدم حذف موضوعك من قبل إدارة المنتدى لأنه بالطبع إذا قمت مثلا بنشر موضوع عن الصحة في منتدى يهتم بتطوير المواقع فحتما سيتم حذفه وبالتالي لن تستفيد شيئا.
  •  جلب زوار مستهدفين مهتمون بمحتوى مدونتك وهذا هو نوع الزوار الذي تستفيد منهم أكثر حيث يمكن أن يتفاعلوا مع تدويناتك أو أن ينضموا إلى متابعي مدونتك وأيضا سيبقون فترة طويلة في مدونتك مما له تأثير إيجابي على مدونتك على مستوى محركات البحث.
  • دخول عدد كبير من الزوار لأن المنتدى متخصص وأعضائه مهتمون بذلك النوع من المحتوى الذي تكتبه في مدونتك .
وبالتالي أخي فنصيحتي لك هي بعدم التسرع واختيار 5 منتديات كحد أقصى وتهتم بمحتوى قريب من محتوى مدونتك لكي لا يضيع جهدك هباءا وبدون أي نتيجة مرضية.

 ويمكنك البحث عنهم في محرك البحث جوجل باستعمال الطريقة التالية بالبحث عن " منتدى + تخصص مدونتك " وإن شاء الله ستجد نتائج مرضية فجوجل نادرا ما يخيب ظننا.

ومن الأفضل حتى أن تقوم بإختيار منتدى واحد فقط ذو شعبية كبيرة ويشهد تفاعل كبير من قبل الزوار لكي تسخر كل جهدك فيه من أجل أن تصبح عضوا فعالا في المنتدى وتكسب شهرة بين أعضائه ولما لا أن تصبح مشرفا على أحد أقسامه التي تهتم بمجال مدونتك وهذا سيخلق سمع طيبة لك بين أعضاء المنتدى مما سؤثر بلا شك على مدونتك إيجابا.

2. التسجيل في المنتدى

بعد أن تقوم باختيار المنتدى الأنسب لك ستكون مطالبا بالتسجيل فيه لتتمكن من المشاركة فيه وخلال ملء البيانات الضرورية للتسجيل فأهم شيء يجب أن تركز عليه هو إختيارك لإسمك في المنتدى أو اليوزيرنيم Username ، فيجب أن يكون هذا الإسم يحمل رسالة معينة تريد أت توصلها للآخرين ومن الأفضل أن يكون إسم مدونتك لتتمكن من جعل إسم مدونتك معروفا بين الأعضاء، ويفضل أن يكون باللغة العربية .

3. كتابة توقيع مميز

مباشرة بعد تسجيلك في المنتدى فأول ما عليك فعله هو أن تقوم بإنشاء توقيع مميز يعبر عنك ومن الأفضل أن يكون يشرح فكرة ومجال تخصص مدونتك بالإضافة إلى رابطها.
أو يمكنك أن تقوم بوضع رابط يؤدي إلى إحدى تدويناتك المميزة والتي تريد أن تجلب إليها ترافيك مهم  أو ترغب في أن تكون فيها تعليقات كثيرة خصوصا إذا كانت تلك التدوينة حصرية و مفيدة لزوارك إلى حد كبير.
أو حتى يمكنك أن تضع رابط قائمتك البريدية وتقوم بكتابة نص تحفيزي يشجع كل من يشاهد التوقيع على الدخول إلى الرابط والتسجيل في القائمة، وبالتالي ستتمكن من زيادة عدد المشتركين بقائمتك البريدية.

4. كتابة بياناتك الشخصية في بروفايلك

هذا أمر هام جدا لكل عضو في أي منتدى فملفك الشخصي هو ما يعبر عنك والغريب أن أغلب العضاء لا يقومون بملإه ويتناسون مدى أهميته من أجل تكوين معارف وتتمكن من الإنخراط في الجو العام للمنتدى وإليك عدد من النصائح المهمة التي يجب إتباعها عند ملأك لبياناتك الشخصية :
  • من الأفضل أن تقوم بوضع صورتك الشخصية لأنك بذلك تخلق بينك وبين الأعضاء ثقة و صداقة تنعكس بشكل إيجابي على سمعتك في المنتدى وعلى علاقاتك مع الأعضاء الآخرين. وإذا لم تتمكن من ذلك فالأفضل أن تقوم بوضع بانر مدونتك .

  • يجب ملأ سيرتك الذاتية ليتمكن الأعضاء الآخرون من التعرف على ميولاتك ومهاراتك وخبراتك وأيضا من المهم جدا أن تدرج رابط التواصل معك أو إميلك ترحب من خلاله بالأعضاء للتواصل معك.

  • أهم شيء هو وضع رابط مدونتك وإسم مدونتك ليتمكنوا من الدخول إلى موقعك وبالتالي تتمكن من جلب زوار إلى مدونتك بدون القيام بأي مجهود يذكر.

وهناك بعض المنتديات تعطيك خيارات ملأ معلومات أخرى عنك كالسن والجنسية وغيرها من الأمور والمهم هو أن تحرص على ترك إنطباع جيد لدى الآخرين بأن تكون معلوماتك الشخصية حقيقية .


5. التفاعل الإيجابي في المنتدى

هذا هي أهم خطوة في هذه الخطة العملية التي تهدف إلى الإستفادة من المنتديات في إشهار مدونتك، ويمكنها أن تحدد مدى نجاح الخطة من فشلها وبالتالي يجب أن تكون حريصا على تنفيذها بكل دقة وذلك بمجرد إتباع النصائح التالية التي من شأنها أن تزيد من سمعتك في المنتدى وبالتالي زوار أكثر لمدونتك. 

أكبر خطأ يرتكبه كل من يرغب في إشهار مدونته في منتدى معين هو أنه يبدأ مباشرة في أول رد له أو أول مشاركة له بوضع رابط موقعه ويدعوا فيه أعضاء المنتدى لزيارته، وهنا يتبين لكل أعضاء المنتدى أن ذلك العضو هدفه هو فقط إشهار مدونته أو موقعه وليس إثراء محتوى المنتدى. 
  • لذا فأنصحك بأن تبدأ كعضو عادي يريد أن يصبح عضو نشيط في المنتدى وابدأ بكتابة مواضيع مفيدة واحرص على أن تكون ردودك إحترافية والأهم من ذلك هو تقديم العون إلى أعضاء المنتدى الآخرين في حل مشاكلهم وهذا حتما سيزيد من شهرتك في المنتدى وبالتالي سيصبح كل أعضاء المنتددى يهتمون بمواضيعك وردودك.
  • احرص على التواجد الدائم في المنتدى والتجاوب بشكل إيجابي مع كل مواضيع المنتدى وقم بوضع مواضيع جديدة في المنتدى، على الأقل موضوع واحد في الأسبوع.
  • إذا رأيت أنه لديك الوقت الكافي وتستطيع التواجد بشكل يومي في المنتدى قم بإرسال طلب إشراف لمدير المنتدى لتصبح جزءا من إدارة المنتدى وهذا سيزيد من فرص إستقطابك لزوار كثر قادمون من المنتدى.
  • حاول إنشاء علاقات صداقة مع الأعضاء الآخرين واستفد من خبراتهم وتجاربهم. 
خاتمة :

على العموم هذا كان كل شيء بالنسبة لخطة إشهار المدونة على المنتديات والتي أتمنى أن تأخدها بمحمل الجد لأن البعض يعتقد أن الإشهار عبر المنتديات مضيعة للوقت في حين أنه مصدر مهم لجلب الزوار خصوصا إذا كنت لا تتوفر على مال لتقوم بحملة إعلانية مدفوعة على الفيسبوك أو جوجل أدووردز.
وقبل أن أختم أرجو أن تشاركنا أخي الكريم بأفكارك وتجاربك في المنتديات التي لا شك أنها ستزيد من قيمة الموضوع وأدعوكم إلى الإشتراك في قائمتنا البريدية أسفل الموضوع لأنني حاليا أجهز هدايا للمشتركين والتي سأعلن عنها في الأسابيع المقبلة.






هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

10 comments:

موضوع روعة , كالعادة تتحفنا بحصرياتك !!!!
مزيدا من التألق إن شاء الله

شكرا لك أخي لقد شرفت المدونة وإن شاء الله ستكون هناك مواضيع مميزة في المستقبل

حقا انه شرح متميز اخي بارك الله فيك

للعلم انا لدي مدونه واود لو تشاهدها

مقال رائع واسلوب متميز مشكور يا اخي رشيد

لا شكر على واجب أخي الكريم وشكرا على مرورك وتعليقك المحفز

حقا انه شرح متميز اخي بارك الله فيك

http://www.4thepf.com

اخي لو سمحت ممكن اتواصل معاك علي الموبيل الخاص بيك للاستفسار عن معلومات

يمكنك التواصل معي على حسابي في الفيسبوك أعلاه في نبدة عن الكاتب أو على الإميل rachidox2@gmail.com

شكرا لك اخي الكريم
http://gateway-inf.blogspot.com/

مشكووووووووووووووووووووور وجزاك الله خيرا

إرسال تعليق