17‏/06‏/2013

الدرس الخامس : أهم المعايير الخارجية للسيو - Off Page SEO





بداية أريد أن أقدم إعتذاري لكل متتبعي المدونة على الغياب الطويل الذي دام لأكثر من أسبوعين لإنشغالي بإمتحانات نهاية السنة، أما الآن وبعد العودة سندخل غمار الدرس الخامس من دورة إحتراف السيو الذي سنتحذث فيه كما ذكرت في فهرس الدورة عن التهيئة الخارجية للمدونة Off Page-Seo وسنتطرق فيه إلى أهم الإستراتيجيات الناجحة لخلق سمعة طيبة لمدونتك على محركات البحث من خلال البناء الخارجي للروابط أو ما يسمى ب Link Building .

فكما سبق وشرحت في الدرس الأول من الدورة أن السيو ينقسم إلى قسمين وهي التهيئة الداخلي للمدونة  التي خطواتها كلها يتم تنفيذها في داخل المدونة في حين أن التهيئة الجارجية للسيو تتم خارج موقعك أو مدونتك .

تعريف التهيئة الداخلية للسيو:

ترتكز أساسا على عدد الروابط الخارجية التي تؤدي إلى موقعك وأيضا عن مدى قوتها، وهذه الروابط تعتبر بمثابة تصويت على جودة موقعك حيث كلما زادت عدد الأصوات كلما زادت فرص ظهور موقعك في الصفحات الأولى على محركات البحث.

وللعلم فقط فإن جوجل تحب المواقع التي تملك باكلينكس التي يتم إنشائها بطريقة طبيعية من طرف متتبعي ذلك الموقع الذين يحبون حقا محتوى ذلك الموقع بحيث تعتبرها تصويتات حقيقية تبين مدى قيمة الموقع أفضل من الباكلينكس التي يتم إنشائها من طرف صاحب الموقع نفسه. ولكن لكي نكون أكثر واقعيا، فحتى لو كان محتواك مميز وهناك الكثير ممن يحبونه فقد لا يقومون كلهم بنشر محتوى موقعك خصوصا في العالم العربي الذي لا يستطيع فيه الزائر الذي استفاد من المحتوى حتى التعليق فما بالك أن يقوم بنشر موقعك أو إحدى تدويناتك لذا تيقى مسألة إنشاء الروابط الخارجية على عاتق صاحب الموقع ولكن ما أريد أن أنبه له هنا هو أنه يجب دائما محاولة جعل الباكلينكس التي تنشئها لمدونتك تبدو طبيعية بقدر الإمكان لكي تثق جوجل في مدى مصداقيتها.

معايير بناء باكلينكس ذات جودة عالية :

فبعد التحذيثات الأخيرة التي أحذثها جوجل على خوارزمياتها اصبحث جد صارمة فيما يتعلق بالباكلينكس وهذا ما يغفل عنه العديدون للأسف ويكون همهم الأكبر هو الحصول على أكبر عدد من الروابط الخارجية متناسين المعايير التي يجب أخدها بعين الإعتبار لجعل تلك الروابط ذات فائدة قصوى لمدونتك أو موقعك بصفة عامة. وإليك أهم ما يجب أخده بعين الإعتبار من أجل بناء أفضل للباكلينكس المؤدية لمدونتك :

1. باكلينكس من مواقع ذات بيج رانك مرتفع

هذا أهم شيئ يجب أن تضعه في ذهنك وهو محاولة الحصول على باكلينكس من مواقع ذات بيج رانك مرتفع ومن الضروري على أقل تقدير أن يكون بيج رانك هذه المواقع أكبر من بيج رانك موقعك لأن الحصول على باكلينك من موقع PR1 وأنت بيج رانك موقعك هو 2 فإنك لن تستفيد أي شيء من هذا الرابط الخارجي.
وتتجلى أهمية الباكلينكس من مواقع ذات بيج رانك مرتفع هو أن جوجل تعتبر هذه المواقع ذات سمعة جيدة وبالتالي فإذا كانت تحتوي على رابط يؤدي إلى موقعك فهذا بمثابة تصويت ذو قيمة كبيرة لموقعك تأخده جوجل بعين الإعتبار.

وللتعرف على البيج رانك أكثر وطرق تحديده قم بالإطلاع على هذه التدوينة : 

2. إستخدام وصف مختلف لكل باكلينكس

وأعني بالوصف أو ما يسمى Anchor texts النص الذي تجده مكتوبا على الرابط فمثلا الرابط السابق مكتوب عليه نص هو " تدوينة شاملة عن البيج رانك والمعايير المعتمدة لتحديد ".
فيجب أن تكون روابطك الخارجية أن تحمل وصفا مختلفا حيث أنه لا يمكن عمليا أن تكون كل روابطك موقعك الخاجية تحمل نفس الوصف أي نفس الكلمة المفتاحية فهذا الأمر يخلق شكوكا عند جوجل، لذا حاول دائما التنويع بين الكلمات المفتاحية (الوصف) الذي تضعه لروابطك الخارجية فهذا حقا أمر مفيد لسمعتك على محركات البحث.

3. إستعمال NoFollow  أو DoFollow

فكما تحذثنا في  الدرس الرابع : معرفة الفرق بين الروابط NoFollow وDoFollow عن أهمية كل نوع وعن كيفية إكتشاف طبيعة الروابط هل هي دزفالو أم نوفالو فسأقتصر الحذيث هنا عن ما يجب فعله وهو الحصول على أكبر عدد ممكن من روابط تتميز بالسمة DoFollow لأنها يتم إحتسابها من طرف عناكب محركات البحث، ولكن هناك أخبار تقول عن أن جوجل وأبرز محركات البحث تهتم أيضا بالنوفالو لذا لكي تكون في وضع آمن فمن الأفضل أن يكون هناك تنويع بحيث تكون الروابط DoFollow ثمثل % 70 في حين الباكلينكس التي تحمل السمة NoFollow تكون تمثل نسبة %30 .

ولكن المشكل يكمن في الحصول على باكلينكس دوفالو لأن أغلب المدونات ذات البيج رانك العالي فهي تكون تعليقاتها نوفالو وأيضا هناك العديد من المنتديات بها نفس الأمر، لذلك البحث عنها سيكون صعبا ولكن يمكنك إستعمال أداة NoDoFollow الخاصة بالمتصفح فايرفوكس من أجل معرفة نوعية أي رابط تجده وكذا يمكنك إستمال عدة طرق ستجدها في الدرس الرابع : معرفة الفرق بين الروابط NoFollow وDoFollow

4. باكلينكس من مواقع مشابهة لموقعك

هذا أمر هام جدا وأصبحث تأخده بعين الإعتبار جوجل خصوصا بعد تحذيثاتها المتواصلة لخوارزمياتها والتي تهدف إلى هدف واحد وهو أن تكون المواقع التي تظهر في محرك البحث جوجل عند البحث عن كلمة مفتاحية ما ذات محتوى مفيد وأن تكون هي حقا من يبحث عنها الشخص الباحث.

 وبالتالي فيجب الحرص دائما على أن تبني روابط من مواقع ذات محتوى قريب من محتوى مدونتك لتبدو تلك الروابط حقيقية وطبيعية ويمكنك البحث عن هذه المواقع من خلال جوجل لتضع روابطك عليها.

5. لا تستعمل البلاك هات سيو أبدا

وأعني بذلك الحصول على عدد كبير من الروابط الخارجية بطرق ملتوية كإستعمال برامج أو الروبوتات التي تستعملها بعض مواقع زيادة الباكلينكس وذلك خلال مدة قصيرة جدا لأنه بكل بساطة لن تستفيد مدونتك شيئا وبل ستتضرر وتصبح سمعتها سيئة لدى جوجل وبالتالي إظهارها في الصفحات الأخيرة.
وهذه الروابط غالبا ما تكون في مواقع ذات بيج رانك ضعيف وفي صفحات لا يزورها أحد وبالتالي فأنصحك ألا تتذاكي على جوجل لأن خوارزمياتها ذكية بما فيه الكفاية لتميز بين الروابط الطبيعية والتي ليست كذلك.

طرق بناء الباكلينكس لمدونتك :

1. إدراج مدونتك في محركات البحث :

وذلك في أهمها كجوجل وياهو وألتافيستا وبينج وغيرها ، والطريقة ستجدها مشروحة من خلال البحث في جوجل عن " كيفية إدراج مدونتي في محركات البحث " .

2. مواقع التواصل الإجتماعي :

 وما أكثرها اليوم حيث كما تعلم تزداد أهميتها يوما بعد آخر وبالتالي فلابد من الحرص على أن تتواجد مدونتك فيها وذلك من خلال إنشاء حسابات خاصة بمدونتك لتنشر فيها جديدك ومواضيعك، ويكفي أن تكون لديك حسابات في الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس لأنه الأهم والأشهر في هذا المجال.

3. نشر مواضيعك في المنتديات :

وذلك بإضافة رابط مدونتك في التوقيع وأيضا المنتديات تعتبر مصدر مهم لجلب الزوارويمكنك التعرف على الخطة الكاملة لإشهار مدونتك بشكل ناجح على المنتديات من خلال الإطلاع على الموضوع التالي :إشهار المدونة عبر المنتديات : خطة عملية
4. التعليق في المدونات :

قم بالبحث عن أهم المدونات التي تهتم بمجال قريب من مجال مدونتك وقم بالتعليق على مواضيعها ولكن يجب أن يكون تعليقا محترما لتضمن عدم حذفه من طرف صاحب المدونة ويجب أن يكون التعليق ذو صلة بالموضوع يعني أنه يجب أن تقرأ الموضوع قبل أن تعلق ولا تترك تعليقات تضم رابط موقعك فقط بل يجب أن تعطي صورة حسنة عن مدونتك.

5. النشر في أدلة المواقع :

ويمكنك البحث عنهم من خلال محركات البحث عنهم واحرص على أن يكون الدليل ذو أهمية كبيرة قبل أن تقوم بإضافة مدونتك إليه.

6. مواقع السوشيال بوكماركينج :

مثل المواقع التالية :  Delicious.com , Digg.com , Reddit.com , StumbleUpon.com والتي يمكنك نشر مواضيعك فيها مع إضافة رابط التدوينة الأصلي الذي يؤدي إلى الموضوع في مدونتك وذلك أسفل الموضوع وبالتالي ستكسب روابط خارجية من مواقع مهمة وذات بيج رانك عالي .

7. التبادل النصي :

يمكنك أن تراسل أصحاب مدونات قريبة من مجالك وتقترح عليهم أن تقوموا بتبادل نصي أي أنه سيضع رابط لمدونتك عنده وأنت أيضا ستفعل المثل ولكن تأكد من أن هذا الرابط الذي يشير إلى مدونتك هو دوفالو.

8. كتابة تدوينات الضيف في مدونات الأخرى :

يمكنك أن تراسل صاحب مدونة قريبة من مجال وتخصص مدونتك واطلب منه أن ينشر لك موضوع تقوم بكتابته وليس أحد مواضيع مدونتك وبعد موافقته ترسل له الموضوع وتقول له أن يضيف رابط مدونتك في أـسفل الموضوع وبالتالي ستكسب رابط خارجي مهم يشير إلى مدونتك.

9. مواقع المقالات :

وهناك عدة مواقع مثل Ezine, Go Articles, Now Public, Buzzle التي يجب أن تتسجل فيها وأن تقوم بكتابة موضوع مميز وأرسله لهم والجميل حول هذه المواقع أنها تسمح لك بإدراج رابط مدونتك أو موقعك .

10. مواقع الإجابات :

كجوجل إجابات وياهو إجابات التي تعتبر مصادر مهمة لجلب الزيارات وفي نفس الوقت يمكنك أن تستفيد منها على مستوى الباكلينكس حيث كل ما عليم فعله هو الإجابة عن أحد التساؤلات المطروحة والتي تتعلق بمجال تخصص مدونتك ثم تقوم بإضافة رابط مدونتك أو رابط إحدى تدويناتك التي تجيب عن التساؤل المطروح.

 خاتمة :

وإلى هنا نصل إلى نهاية الدرس الخامس الذي أتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه وسيكون درسنا القادم كله يتحذث عن تحذيث جوجل باندا وأيضا سنتطرق إلى النصائح والتدابير التي يجب إتخادها من أجل عدم تضرر موقعك من هذا التحذيث.
وختاما أدعوكم إلى نشر الموضوع ليستفيد أكبر عدد ممكن منه و التعليق أسفل الموضوع لمشاركتي آرائكم حول الدورة إلى حد الآن وما الذي ينقصها وأيضا لكم كل الحرية لطرح تساؤلاتكم واستفساراتكم لأنني هنا وقبل كل شيء لمساعدتكم وتقديم يد العون لكم إخواني في كل ما تحتاجونه.



هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

3 comments:

درس جد رائع اخي رشيد وفي انتظار الجديد

شرح رائع وشامل نشكرك عليه
مدونة ربح المال من الأنترنيت
http://elrabih.blogspot.com/

إرسال تعليق