24‏/06‏/2013

معدل الإرتداد Bounce Rate ومدى أهميته بالنسبة لموقعك


معدل الإرتداد Bounce Rate ومدى أهميته بالنسبة لموقعك


في هذه التدوينة سنتعرف على مصطلح مهم بالنسبة لأصحاب المواقع وهو معدل الإرتداد أو ما يسمى Bounce Rate والذي يعتبر أحد أهم المعايير التي تعتمدها خوارزميات جوجل من أجل ترتيب المواقع على محركات البحث .

ما هو Bounce Rate ؟

معدل الإرتداد هو عبارة عن النسبة المئوية للزوار التي تغادر موقعك فور دخوله أي من دون الدخول إلى أحد مواضيع مدونتك على سبيل المثال أو إحدى صفحات موقعك يعني أنه قام بتحميل صفحة واحدة من موقعك ويمكن للإرتداد أن يحذث بعدة طرق نذكر منها ما يلي :
  • الزائر ضغط على زر الرجوع إلى الصفحة الماضية في متصفحه.
  • الزائر قام بإغلاق متصفحه.
  • الزائر قام بالضغط على أحد إعلاناتك.
  • الزائر قام بالضغط على أحد روابطك الخارجية.
وغيرها من الطرق التي تؤدي إلى مغادرة الزائر لموقعك وإذا ما غادر بعد دخوله مباشرة للموقع ومن دون أن يحمل صفحة أخرى من موقعك فبالتالي سيزداد معدل الإرتداد. كما يتم حساب Bounce Rate إنطلاقا من الصيغة التالية :

معدل الإرتداد = الزوار الذي يغادرون بدون تحميل صفحة ثانية  ÷ عدد الزوار الإجمالي

ولتوضيح الأمر أكثر فلنأخد على سبيل المثال أنه في يوم معين زار موقعك 100 زائر وقد غادر منهم 50 زائر مباشرة بعد دخولهم ومن دون الدخول إلى صفحة ثانية في موقعك فمعدل الإرتداد لموقعك في ذلك اليوم هو قسمة 50 على 100 وتساوي 0.5 أي % 50 ولكن بالطيع لن تضطر دائما إلى حساب معدل الإرتداد بهذه الطريقة حيث هناك أدوات تقوم بذلك عوضا عنك ومن أهمها جوجل أناليتيكس Google Analytics التي تعطيك قيمة معدل الإرتداد بدقة لموقعك في المدة التي أنت تحددها وهي أداة رائعة ويمكن القول على أن جوجل أناليتكس هي أفضل أداة لمتابعة تطورات وإحصائيات زوارك.


لماذا معدل الإرتداد Bounce Rate مهم لموقعك ؟

تتجلى أهمية معدل الإرتداد اساسا في أن جوجل يأخد كمعيار لمعرفة مدى جودة محتوى موقعك ومدى استهدافك لزوار يهتمون حقا بمحتوى موقعك وبالتالي فعلى أساس ذلك فإن جوجل تصنف المواقع التي تتميز بنسبة ارتداد منخفضة في المراتب الأولى في محركات البحث وذلك لإعتبارها مواقع محبوبة لدى الزوار وذات محتوى مفيد.

وباختصار نسبة معدل إرتداد منخفضة لموقعك تعني زوار أكثر قادمين من محرك البحث.

ولكن يبقى هناك تساؤلين أساسيين يجب طرحهما : كيف أعرف أن معدل الإرتداد في موقعي مرتفع ؟ وإذا كان كذلك كيف أقوم بتخفيضه ؟ وإن شاء الله سنجيب عن هذين السؤالين بالتفصيل في موضوع قادم بإذن بحيث سأعطيكم النسبة التي يمكن اعتبارها مرتفعة وتوضيح أسباب إرتفاعها باختلاف نوعية الموقع مع إعطاء حلول فعالة لتخفيض معدل الإرتداد لموقعك.

وإلى ذلك الحين أرجو منكم أن تتركوا تعليقاتكم لأرى مدى اهتمامكم بالموضوع وأيضا لكي أجيب عن أي شيء مازال غامضا بالنسبة لكم.


هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

4 comments:

موضع رائع و مبسط جدا ، شكرا لك
http://3geb.blogspot.com/

العفو أخي شرف الدين وشكرا على مرورك الرائع

http://oxigeeeen.blogspot.com/

شكرا لك

إرسال تعليق