27‏/06‏/2013

كيف أقوم بتخفيض معدل الإرتداد Bounce Rate بموقعي ؟


كيف أقوم بتخفيض معدل الإرتداد Bounce Rate بموقعي ؟

 
السلام عليكم إخواني زوار ومتتبعي مدونة موسوعة بلوجر، اليوم في هذه التدوينة سنعود للحذيث عن معدل الإرتداد والذي سبق وأن تحذث حوله في التدوينة السابقة : معدل الإرتداد Bounce Rate ومدى أهميته بالنسبة لموقعك 

والتي شرحت فيها عن تعريف معدل الإرتداد Bounce Rate وتكلمت عن مدى أهميته بالنسبة لنا كمدونين ولماذا يجب أن نعمل على تخفيض تلك النسبة التي نجدها مرتفعة عند أغلب المواقع وخصوصا المدونات وهذا بإذن الله ما سنتحذث عنه في هذه التدوينة حيث سنقوم بالإجابة عن التساؤلات التالية والتي أعتقد أنها تجول بعقلك الآن : كيف أعرف أن معدل الإرتداد بموقعي مرتفع ؟ أو بمعنى آخر ما هي النسبة التي يمكن اعتبارها مرتفعة ؟ ما هي أسباب إرتفاع Bounce Rate الخاص بموقعي ؟ ما هي الحلول والتدابير التي يمكن من خلالها أن أخفض نسبة معدل الإرتداد بموقعي ؟

ما هي نسبة معدل الإرتداد التي يمكن إعتبارها مرتفعة ؟

أول شيء أخي العزيز يجب أن تعلمه هو أنه ليست هناك نسبة محددة يمكن اعتبارها مرتفعة لأنها بكل بساطة تختلف حسب نوع الموقع فمثلا المنتديات نجد أن نسبة معدل الإرتداد عندها منخفض لأنه المنتدى عندما يدخل إليه أحد الزوار فإنه في الغالب يقوم بالدخول إلى عدد من المواضيع المنشورة بالإضافة إلى أن ما يميز المنتدى هو الأعضاء الذين دائما يداومون على زيارة المنتدى وتصفح مختلف المواضيع لأن المنتديات عكس المدونات يمكن أن تغيب عنه نصف ساعة فتجد أنه تمت إضافة عدد من المواضيع مما يجعل معدل الإرتداد بها منخفض.

في حين المدونات فمن الطبيعي أن تجد بها معدل الإرتداد مرتفع شيء ما وهذا راجع إلى أنه مثلا يمكن للزائر أن يدخل عبر جوجل ويقوم بقراءة تدوينة واحدة ويقوم بالخروج أو إذا كان الزائر أحد متتبعي المدونة فإنه يتوصل دائما بالمواضيع عبر البريد الإلكتروني وبالتالي فعند توصله بأحد المواضيع فإنه يدخل إلى التدوينة ويقوم بقرائتها ثم يغادر المدونة .

وما سبق كان لتوضيح أن معدل الإرتداد فهو رهين أساسا بنوع الموقع حيث أن النسبة التي يمكن إعتبارها مرتفعة بالنسبة للمنتديات فهي أكثر من جيدة بالنسبة للمدونات .

وأيضا لا ننسى أن معدل الإرتداد يختلف أيضا حسب نوع المدونة، فالمدونة الإخبارية مثلا تجد عندها في الغالب نسبة إرتداد منخفضة في حين مدونات أخرى تهتم بمجالات أخرى يكون من الطبيعي ان نجد عندها معدل إرتداد مرتفع شيئا ما.

بالنسبة للمدونات العادية فيمكن إعتبار معدل الإرتداد ما بين %40 و %80 متوسط ولكن النسبة التي ستكون ممتازة هي لو كان موقعك لديه معدل الإرتداد اقل من %40 فهذا سيؤثر بشكل إيجابي على مدونتك وهذا يدل بالضرورة على جودة محتوى موقعك وأنه لا خوف على مدونتك بل فقط استمر على نفس المنوال.

ولكن الخطير والذي يجب تداركه بسرعة هو إن كان معدل الإرتداد لديك يفوق  %80 فهذا يعني على أنه يجب العمل وبسرعة من أجل تخفيض هذه النسبة وهذا ما سنتعرف عليه في ما تبقى من التدوينة.

ولكن قبل ذلك سنتطرق إلى أهم الأسباب التي ممكن تؤدي لإرتفاع معدل الإرتداد بموقعك لأنه لحل أي مشكل لازم أولا أن تعرف مصدره وأسباب حذوثه بالدرجة الأولى.

أهم أسباب إرتفاع معدل الإرتداد بموقعك 

صراحة هناك عدة أسباب مختلفة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدل الإرتداد الخاص بموقعك ومن بينها :

1. صعوبة التصفح في المدونة :

فبالطبع إذا كانت روابط مدونتك غير شغالة وقالبك غير منظم فإن الزائر لن يستطيع إيجاد ما يبحث عنه وبالتالي فمن الطبيعي أنه سيغادر موقعك مسرعا دون تردد.

2. تصميم المدونة ضعيف :

هذا من أهم الأسباب فعلا لأن أول ما يثير انتباه الزائر في البداية ليس المحتوى بل تصميم مدونتك وألوان قالبها فإن كانت غامقة جدا وغير مريحة للأعين والقالب مليء بالأخطاء فلن يستطيع الزائر الإستمرار في تصفح موقعك.

3. عناوين غير جذابة :

فبعد دخول الزائر إلى موقعك فإنه يبحث عن موضوع مفيد ويتعرف على فكرة الموضوع من خلال العنون وإذا كان العنوان عادي جدا ولا يعبر بشكل جيد عن محتوى التدوينة أو أنه لا يجيب عن أحد تساؤلات الزائر فلا سبب آخر يدفع الزائر للبقاء في مدونتك.

4. بطء تحميل الموقع :

مما يجعل الزائر يمل من إنتظار تحميل موقعك أو أحد صفحاته مما يدفعه إلى كره الموقع وبالتالي غلق الموقع دون حتى الإطلاع على المواضيع والمحتوى الموجود فيه.

5. كثرة الإعلانات والنوافذ المنبثقة :

والتي تزعج الزائر كثيرا ولا يحس بالراحة أثناء تصفح موقعك وبالتالي يخرج مسرعا حيث نجد العديد من المواقع مكتظة بها بحيث أنك تبحث عن المحتوى ولا تجده.

وغيرها من الأسباب لكن لا تقلق عندما تجد مثلا أن معدل الإرتداد الخاص بموقعك إرتفع فجأة فهذا يمكن أن يكون راجع إلى أن الزوار الذين كانوا يداومون على زيارة موقعك قد قاموا بالفعل بتصفح كل مواضيعك وبالتالي فهم يدخلون فقط لرؤية تدويناتك الجديدة .

نصائح لتخفيض معدل الإرتداد بموقعك :

  • أولا احرص على أن يكون تصميمك مميزا وجذابا بحيث يكون قالب المدونة منظم وألوانه مريحة للعين وابتعد عن القوالب ذات الألوان الغامقة خصوصا إذا كانت مدونتك ثقافية أو تعليمية.
  • اكتب محتوى مميز ولا تنسى كتابة عناوين جذابة وتحفز الزائر على الدخول إلى الموضوع وقرائته كاملا.
  • قم بتقليل الصور وحاول أن يكون حجمها صغيرا وابتعد عن القوالب التي تعتمد كثيرا على أكواد الجكويري وذلك لجعل تصفح موقعك أسرع .
  • ابتعد عن النوافذ المنبثقة فكن على يقين أنها أكثر شيء يكرهه الزائر وكأنك تقول له لا تعد ثانية لهذا الموقع.
  • لا تكثر من الإعلانات وضعها في أماكن لا تزعج الزائر ولا تبحث عن الربح أكثر مما تبحث عن الزائر لأنه إذا كسبت الزائر فلا محالة الأرباح ستنهال عليك من كل جانب.
  • داوم على تحذيث مدونتك أي أنه من الأفضل أن تقوم بكتابة مواضيع بشكل يومي إذا وجدت أنك قادر على ذلك لأن متتبعي مدونتك عندما يدخلون ويجدون أنك لم تضيف أي موضوع جديد فهم يخرجون من الموقع مباشرة وهذا يزيد من معدل الإرتداد.
وأعتقد أنه هذا كل شيء فيما يخص معدل الإرتداد أو ما يسمى ب Bounce Rate وأتمنى أن أكون قد أوضحت لكم مختلف جوانب هذا المعيار الذي له أهمية كبيرة فيما يخص تهيئة مدونتك على حسب معايير السيو حيث كما سبق وذكرت في التدوينة السابقة أصبح من بين المعايير الأساسية التي تعتمدها جوجل لتعرف المواقع ذات المحتوى المفيد من الضعيف وذلك لتكون نتائج جوجل أكثر مصداقية وتلبي رغبات الشخص الذي يبحث في محرك البحث جوجل، وأيضا يتم الأخد بعين الإعتبار معدل الإرتداد في ترتيب البيج رانك الخاص بجوجل وهذا يدل على الأهمية التي أصبح يمتلكها معدل الإرتداد.

ختاما أرجو كل من استفاد من هذه التدوينة ان يقوم بنشرها من أجل أن يستفيد منها أكبر عدد ممكن من المدونين لتعم الفائدة على الجميع ولا تنسوا التسجيل في قائمتنا البريدية أسفل الموضوع وإلى موضوع قادم بإذن الله.



هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

2 comments:

إرسال تعليق