25‏/12‏/2013

5 طرق فعالة لزيادة عدد التعليقات على مواضيع مدونتك



5 طرق فعالة لزيادة عدد التعليقات على مواضيع مدونتك




هل مدونتك تعيش أزمة قلة التعليقات وتفاعل الزوار ؟ هل لديك عدد زوار يومي محترم ومع ذلك لا تجد أي تفاعل مع تدويناتك ؟ وهذا أمر محبط فعلا خصوصا إذا كنت تقضي ساعات في كتابة وإعداد التدوينات وفي النهاية لا تجد ولا كلمة شكر أو تقدير على مجهوداتك، وهذا أمر يعيشه عدد من المدونين العرب وقد دفع العديد منهم إلى إعتزال التدوين بصفة نهائية.

لكن هل تساءلت يوما أنه قد يكون الخطأ منك وليس من الزوار ؟ وهذا الخطأ هو بالطبع غير متعمد من طرفك فربما لم تكن تعلم بالأمر ولكن ليكن في علمك أنه بالفعل توجد عدة طرق تحفيزية لحث الزوار على ترك تعليقات والتفاعل مع تدويناتك.

وإليك 5 طرق فعالة ومجربة يمكن أن تزيد من عدد التعليقات على مدونتك إذا طبقتها كما يجب :

1. إجعل عملية التعليق سهلة على مدونتك

إذا كان التعليق على مواضيع موقعك يتطلب إدخال كابتشا أو التسجيل فهذا حتما السبب الرئيسي لقلة التعليقات على مدونتك، والحل هو إزالة الكابتشا واستعمال نظام تعليق أكثر سهولة كأن يقوم الزائر بوضع تعليق وبريده الإلكتروني فقط تم يضيف تعليقه، هكذا بكل بساطة.

2. دعوة الزوار للتعليق 

نعم بكل بساطة عند نهاية كل تدوينة أطلب منهم أن يضيف وجهة نظرهم في تعليق أو أن تسألهم أن يضيفوا ما يرون أنه يخص التدوينة، ولا تعتقد أنه بذلك تترجاهم أن يعلقوا بل فقط تحاول أن تدخلهم غمار نقاش حول الموضوع وهذا يعطي انطباع جيد لدى قراء المدونة بأنك تهتم حقا بآرائهم وأفكارهم.

3. تعرف على مدونين في نفس مجال مدونتك

قم بالتعرف على مدونين آخرين لديهم مدونات قريبة من تخصص مدونتك فهذا سينفعك حتما، فمثلا إذا قمت بالتعليق على أحد مواضيع مدونة أحدهم فقد يشجعه ذلك إلى القدوم لمدونتك والإطلاع عليها وترك تعليقه هو أيضا. كما يمكن أن يتطور الأمر أكثر من ذلك فقد يشارك أحد مواضيعك على صفحته على الفيسبوك أو على حسابه في تويتر.

4. داوم على الرد على تعليقات الزوار

إذا حصلت على تعليق فلا تتردد في الرد عليه في أسرع وقت ممكن خصوصا إذا كان عبارة عن سؤال أو استفسار ولا تجعله ينتظر لأسابيع لأن ذلك لن يشجع الزوار الآخرين على التعليق إذا رأوا التعليق لم تتم الإجابة عليه فذلك يدل على عدم اهتمام صاحب الموقع بزواره .

5. أطلب الأمر من صديق

قد يبدو هذا الأمر غبيا شيئا ما ولكن هذا هو الحل الأخير إذا كنت قد طبقت كل الطرق أعلاه وبدون نتيجة. ولكن أنا لا أدعوك إلى طلب صديق لك أن يداوم على التعليق، فقط تعليقين أو ثلاثة لأن وجود تعليقين أو ثلاثة في المدونة قد يشجع الزوار الآخرين على فعل المثل.

هل أجد عندك أفكار أخرى لحث الزوار على التعليق ؟ إذن لا تتردد في مشاركتها معنا لتعم الفائدة فهذا ما أهدف له من وراء هذه المدونة المتواضعة .


ملاحظة جانبية :

بعد غياب طويل دام عدة أشهر لظروف خاصة قررت العودة من جديد وسأحرص على أن أعد تدوينة كل أسبوع إن شاء الله وفيها طبعا ما يفيدكم في تطوير مواقعكم وتحقيق أهدافكم الربحية من ورائها.



هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

10 comments:

شكرا اخى على مجهودك الطيب
ومن اعجابى بالتدوينه انا هنفدها حالا :) ... اطلب منك خدمه زيارة المدونه لتحديد هل سيتم قبولى فى جوجل أدسنس ؟؟
دا لينك المدونه http://knowledge-ways.blogspot.com/ أرجو منك الاطلاع عليها
وهل أقدم فى جوجل ادسنس الان أم لا ؟ ولماذا ؟ انتظر ردك

من فضلك ما نوع الخط الذى كتبت به التدوينه
وهل لى بنصائح فعاله لجذب المدونين
وهل يمكننى انشاء تبادل اعلانى مع مدونتك
عدد زوار مدونتى لا بأس به>>>>>>>>>>>>>>. انتظر ردكم

ششششششششششششششششششششششششكرا اتمنى ان تزورو مدونتى
http://photos-romantic.blogspot.com/

شكرا اخى على مجهودك الطيب

إرسال تعليق