27‏/02‏/2015

شرح جلب الزوار من موقع Quora : الدليل الشامل

جلب الزوار من موقع quora


















مشكل جلب الزوار يمكن اعتباره العائق الأكبر الذي يواجهه أصحاب المواقع والمسوقين المبتدئين والذي يحول بينهم وبين تحقيق أرباح جيدة تشجعهم أكثر للإستمرار في هذا المجال. وحتى بعد جلبك لزوار لموقعك فحتما سبق وأن واجهت مشكلة عدم تفاعلهم مع محتوى موقعك سواء بعدم وجود تعليقات أو ضعف عدد التسجيلات مقارنة بالعدد الكبير للزوار الذي دخل للموقع.

ولن أبالغ إذا قلت لك أن الحل الذي تبحث عنه ربما موجود في هذه التدوينة وهو التسويق عبر موقع كورا Quora الذي هو عبارة عن مجتمع يضم الأشخاص الذي يبحثون عن أجوبة لأسئلتهم و الخبراء الذي يقدمون يد العون للفئة الأولى من خلال الإجابة عن الأسئلة التي يطرحونها. يعني باختصار هو موقع للأسئلة والأجوبة Q&A.

لكن ما هو موقع كورا Quora ؟


قد يقول البعض ان زمن جلب الزوار من مواقع الإجابات قد ولى خصوصا بعد توالي قرارات غلق العديد من مواقع الأسئلة والأجوبة مثل جوجل إجابات التي تم إغلاقها في نهاية سنة 2006. وبالتالي يمكن القول آنذاك ( بعد 2006 ) أن الإستثمار في مواقع من نفس النوعية سيعتبر حتما قرارا غبيا نظرا للمصير التي تعرضت إليه مختلف الشركات التي سبق وأن خاضت في هذه النوعية من المواقع. فقد فشل العملاق جوجل بكل مصادره وخبرته في إنجاح خدمة جوجل إجابات، فكيف لشركة أصغر بكثير مثل الشركة الناشئة Quora كورا أن تحقق ما عجزت عنه جوجل ؟

لكن في الواقع استطاعت كورا Quora التي تم إنشائها سنة 2009 من قبل الثنائي Adam D'Angelo و زميله Charlie Cheever الذين استقالا من العمل لدى شركة فيسبوك من أجل اتباع حلمهما الذي قد بدا آنذاك ضربا من الخيال. وهكدا تم اطلاق الموقع رسميا للمستخدمين في منتصف 2010 والذي استطاع ان يستقطب ما يقارب 500 ألف مستخدم مسجل في يناير 2011. وحاليا فإن ترتيب موقع Quora في اليكسا قد وصل للرتبة 200 مما يجعله ضمن المواقع المئتين الأكثر زيارة في العالم حيث يزوره أكثر من 10 مليون زائر شهريا. ألا يستحق التجربة ؟

كيف يمكن لموقع Quora أن يساعدني في جلب زوار مهتمون لموقعي ؟


كما ترى موقع كورا يتوفر على عدد زوار كبير جدا و تفاعل هو الأكبر في مواقع الأسئلة والأجوبة مما يجعله حتما الوجهة الأولى لأي شخص يبحث عن إجابة لسؤاله وهذا ما يجعله كنزا حقيقيا لكل صاحب منتج أو موقع ويرغب في التسويق له والحصول على عملاء مهتمون حقا بما يقدمه ومستعدون للتفاعل مع مواضيعه ومنتجاته التي يقدمها.

الشيئ الرائع بخصوص موقع كورا هو أنه بيعد كل البعد عن مواقع الأسئلة والإجابات التقليدية وذلك بتوفره على عدد كبير من الميزات الرائعة التي تساعدك حتما على تحقيق الإستفادة الأمثل منه كمسوق ومن أبرزها :

1. إمكانية وضع روابط تؤدي إلى موقعك في محتوى الأجوبة التي تكتبها.

2. مميزات التحكم في حسابك رائعة حيث يمكنك أن تضع نبذة عن نفسك والمجالات التي لديك دراية بها ( مجال موقعك او منتجك حيث ستتوصل بتنبيه إلى بريدك الالكتروني كلما تم طرح سؤال له علاقة بمجال تخصصك من خلال Tags التي يضيفها واضع السؤال.

3. يساعدك على بناء سمعتك كشخص خبير في مجال تخصصك مما يزيد من مصداقيتك لدى الآخرين ( مما يعني حتما مبيعات اكثر لمنتجاتك التي تسوقها على موقعك ).

4. كورا عنده مصداقية كبيرة في محركات البحث مما يجعل بعض الأسئلة تحتل مراتب جيدة وبالتالي فيمكنك جلب الزوار من محركات البحث بطريقة غير مباشرة عبر وضع رابط لموقعك في اجوبتك.

5. زوار كورا هم أشخاص إذا دخلوا لموقعك فهم حتما مهتمون بما تقدمه وبالتالي جد مستهدفين يعني تفاعل أكبر مع موقعك.

6. خاصية المتابعة Following حيث إذا كانت أجوبتك في مجال تخصصك جيدة فإنك ستحصل على متابعين يتوصلون بتنبيهات في حالة قمت بالإجابة عن سؤال آخر داخل الموقع.

7. نظام Ask To Answer الذي يخول لك أن تطلب من شخص معين الاجابة عن سؤالك وذلك بواسطة Credits التي حصلت عليها من خلال مقدار تفاعلك في الموقع.


هذه كانت بعض المميزات الرائعة التي ستجدها في موقع كورا وهناك مميزات أخرى أتركك تكتشفها بنفسك بعد تجربة الموقع.

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها من أجل الإستفادة القصوى من موقع Quora ؟

 

1. مرحلة إعداد حسابك الشخصي

بعد التسجيل في موقع كورا فأول شيء يجب عمله قبل البدأ في الإجابة عن الأسئلة هو إعداد حسابك بشكل إحترافي حتى يتمكن كل من يدخل إلى حسابك أن يتعرف عليك وعلى تخصصك وخبراتك وبالتالي اعتمادا عليها سيقرر اتباعك من عدمه.

ستجد بداية في صفحة الحساب مكان ادخال نبذة تعريفية قصيرة Short Bio والتي يجب أن تعبر عن مجال تخصصك بالإضافة إلى كتابة نبذة مطولة عنك ستتحذث فيها عن أهم الاشياء التي تقدمها مع ادراج روابط لموقعك أو حساباتك الإجتماعية لو أدرت. المهم هو أن تتخصص في مجال واحد فقط وتفادى أن تقول مثلا أنك متخصص في التنمية الذاتية بالإضافة لمجال التسويق الالكتروني حتى لو كنت كذلك حقا لأن الناس تحب فكرة التخصص في مجال معين ويعطيك هذا الأمر مصداقية أكبر ويدل على أن كل ما تقوم به في حياتك هو مرتبط بهذا المجال مما يعني أنك متمكن منه.

 كما يجب أن تدخل في خانة Knows About المجالات التي لديك دراية بها و احرص على أن تكون المجالات متقاربة فيما بينها وذات علاقة وطيدة.
ولا تنسى ان تكون صورة الحساب هي فعلا صورتك الشخصية حتى تعطي انطباع انك شخص موثوق يأخد عمله بمنتهى الجدية.


2. قم باتباع المواضيع ( المجالات ) Topics التي تستهدفها 

الخطوة الثانية بعد أن قمت بجعل حسابك جذابا هي اتباع المواضيع التي أنت أصلا لك دراية بها و الجميل في هذه الخاصية هي أنك ستتوصل بتنبيه إلى بريدك الإلكتروني في كل مرة تم طرح سؤال جديد في المجال الذي قمت بمتابعته مما يتيح لك الفرصة أن تكون من الأوائل الذي يجيبون على السؤال المطروح وبالتالي قد تحصل على عدد كبير من التصويتات الجيدة Upvotes في حالة كانت اجابتك مفيدة طبعا. ( كما تبين الصورة أسفله )




3.  إبدأ بالإجابة عن الأسئلة المطروحة في المجالات التي تتابعها

الآن وصلنا للمرحلة الأهم ربما والتي يجب أن تكون حريصا جدا فيها حول مدى جودة و فائدة الأجوبة التي تكتبها حيث أنه لا تكفي أن تكتب معلومات عامة فقط وتقوم بعمل نسخ ولصق في مختلف الأسئلة الأخرى المتشابهة.

من الأفضل إذا أردت تقوية سمعتك وبالتالي سمعة موقعك ومنتجاتك فيجب أن تخصص بعض الوقت كل يوم ( 15 دقيقة مثلا ) للإجابة عن 3 أسئلة أو أكثر حسب قدرتك، ويجب أن تكون أجوبتك تدل على  اهتمامك حقا بالشخص الذي طرح السؤال وان يكون جوابك في محله حتى تحصل على عدد كبير من التصويتات الإيجابية Upvotes التي ستجعل جوابك يصعد إلى الأعلى مما يمنحه وصول أكبر للمتصفحين وبالتالي دخول زوار كثر من خلال رابط أحد مواضيعك الذي وضعته في جوابك ( مثلا لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة " رابط إلى موقعك ").

الجميل في موقع كورا Quora هو انه يمكنك ادراج صورة أو رابط لجوابك كما يتيح لك إمكانية جعل الخط غليط مثلا وغيرها من الخاصيات الأخرى التي ستزيد من جمالية جوابك وحسن تنظيمه.

4. يمكنك عمل مدونة على موقع كورا ( خيار إضافي )

في حالة لديك موقع جيد و قد سبق وأن حصلت من خلاله على عدد جيد من الزوار من خلال موقع كورا وحققت أرباح جيدة عن طريقه، فلم لا تزيد أكثر من شعبية ومصداقية موقعك في مجال تخصصه من خلال عمل مدونة على موقع كورا والتي تتيح لك إمكانية الوصول لعدد أكبر من المتابعين.

أهمية مدونات Quora تتجلى في كونها تعطيك مصداقية كبيرة في مجالك وتدل على مدى خبرتك وتمكنك من المجال الذي تعمل عليه مما سيشجع حتما المهتمون بما تقدمه إلى شراء منتجاتك التي تسوق لها وزيادة دخلك بشكل لا يصدق.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها للنجاح على موقع كورا Quora

من أبرز الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المسوقين في البداية على موقع كورا والتي تقضي على آمالهم في الإستفادة من الموقع حتى قبل البدء في بناء سمعته في الموقع كما ينبغي ومن أشهرها :

1. الإجابة على أسئلة كثيرة في فترة وجيزة وذلك بعمل نسخ ولصق فقط مع إدراج رابط إلى موقعه الشيء الذي قد يحقق له عدد زوار لابأس فيه في البداية لكن على الأمد البعيد فهذا يضر بسمعة موقعه وحسابه داخل الموقع.

2. الإكثار من الصور والفيديوهات داخل الأجوبة الشيء الذي يزعج الزوار لأن الموقع ليس لمشاركة الصور وبالتالي فلا تستخدم الصور في الإجابات إلا في الضرورة.

3. التسويق لروابط الموقع بشكل مبالغ فيه مما يجعل الزوار يمقتونك و بالتالي سمعة موقعك وحسابك ستنهار حتما وأهدافك التي وضعتها لن تتحقق حتما.

4. عدم قراءة السؤال المطروح بتأني و القفز مباشرة إلى كتابة الإجابة دون الأخد بعين الإعتبار ما يبحث عنه حقا صاحب السؤال و الإهتمام فقط بجلب الزوار لموقعك دون نية مساعدة الآخر.


في الختام ارجو ان تكون قد استفدت أخي من الموضوع وفي حالة كان عندك أي تساؤل فلا تتردد في طرحه في التعليقات أسفله كما أدعوك لنشر الموضوع مع أصدقائك المهتمين بالموضوع من خلال أزرار النشر أسفله.



هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

2 comments:

إرسال تعليق