13‏/12‏/2014

أهم تحديثات جوجل على خوارزميات محركات البحث في 2014




كل ما يشغل بال أصحاب المواقع والمسوقين الإلكترونيين الذي يعتمدون على السيو بالدرجة الأولى لجلب الزوار لمواقعهم هو تحذيثات جوجل المتكررة لخوارزمياتها الخاصة بمحركات البحث. لا تمل جوجل من القيام بتحديثاث على خوارزمياتها وطريقة عملها كل عدة أشهر بهدف تحسين نتائج البحث للمستخدمين و الحرص على أن تكون المواقع الأفضل في صدارة نتائج البحث بدلا من المواقع ذات المحتوى الضعيف وغير المنظم.

ومن أشهر هذه التحديثات التي قامت بها جوجل نجد جوجل باندا، جوجل البطريق وجوجل HummingBird وغيرها من التحذيثات الأخرى الصغيرة التي تقوم بها كل عدة أيام. وكان لهذه التحديثات تأثير إيجابي على بعض المواقع في حين قامت بتخريب والقضاء على عدد من المواقع الأخرى التي وجدت نفسها في المراكز الأخيرة بعدما كانت في صدارة نتائج البحث.

وفي هذه التدوينة سنتحذث عن أهم التحديثات التي قامت بها جوجل في  2014 التي كان لها تأثير كبير على نتائج البحث.

أهم تحديثات خوارزميات جوجل في 2014


شهدت سنة 2014 عددا أقل من التحديثات ( 13 تحديث ) مقارنة مع سنة 2013 ( 17 ) التي كانت بدورها أقل من سابقتها سنة 2012 ( 37 تحديث). وهذه الإحصائيات تدل حتما على أن جوجل لم تعد تقوم بتحديثات كثيرة كما كانت تفعل وهذا دليل على أنها راضية إلى حد ما على نتائج البحث الخاصة بها.

وللتوضيح فإنني لن اذكر جميع تحديثات جوجل الخاصة ب2014 بل سأكتفي بالحديث عن أهمها وأكثرها تأثيرا على مواقعنا وترتيبها في محركات البحث الخاصة بموقع جوجل.

تحديث جديد لخوارزمية Page Layout : السادس من فبراير 2014


هذا كان التحديث الثالث من نوعه، حيث أن Page Layout تم اطلاقه من طرف جوجل في يناير 2012 وهذا التحديث الهدف منه هو تخفيض ترتيب الصفحات التي تعج بالإعلانات المزعجة خصوصا في above the fold وتعني الجزء الذي يظهر من الموقع دون القيام بالهبوط إلى اسفل الصفحة، وبعبارة أخرى الجزء الذي يظهر اولا للمتصفح دون قبل ان يقوم بتنزيل السكرول بار .

تحديث جديد لخوارزمية Payday loan : يوم 16 ماي 2014

هذا كان التحديث الثاني و لم يكن هناك معلومات كافية عنه سوى أنه استهدف مواقع السبام ذات المحتوى المزعج وغير المفيد اطلاقا للمستخدمين والمواقع التي لا تتوفر على اي محتوى سوى كلمات مفتاحية كثيرة تهدف بها تصدر النتائج.

التحذيث الكبير  لجوجل باندا Panda 4.0 : يوم 19 ماي 2014


قامت جوجل بالحديث بشكل رسمي عن هذا التحديث الذي تتضمن تحديث للمحتوى والنتائج بالإضافة إلى تحديث في الخوارزميات حيث كان يهدف إلى معاقبة مواقع ذات المحتوى الضعيف.

إزالة صور الكتاب من نتائج جوجل : 28 يونيو 2014


كان هذا التحديث مفاجئا للغاية فلم يكن أحد يتوقع ذلك، فبعدما كان الكل يسعى إلى تحسين Authorship الخاصة به ويقوم بالتعديل عل بيانات حسابه في جوجل بلس وربطها بموقعه بدعوى أن هذا سيساعده على احتلال مراكز متقدمة فاجئتنا جوجل بإزالة تقريبا كل الصور الخاصة بكاتب المقال في نتائج البحث. كما تبين الصورة التالية :


لكن هذا لا يعني أن Authorship و أهمية موقع جوجل + انتهت، بل مازالا يلعبان دورا كبيرا في تحديد نتائج جوجل وعموما فهذا التحديث لم يؤثر على ترتيب المواقع بل كان له علاقة بالشكل الجمالي لنتائج محركات البحث، حيث اكد احد مسؤولي جوجل ان هذا التحديث جاء من أجل ان تكون نتائج البحث افضل لمتصفحي الهواتف على أساس أن تلك الصور تأخد مساحة كبيرة من الشاشة.

تحديث Pigeon او تحديث الحمامة : 24 يوليوز 2014


هذا التحديث الذي اعتبره شخصيا أهم تحديث شهدته خوارزميات جوجل هذه السنة، حيث أظهر مصطلح جديد وهو Local Seo حيث استطاع جوجل تطوير خوارزميات تعطي نتائج تتناسب مع موقعك الجغرافي. الشيء الذي ستسفيد منه حتما الشركات المحلية اذا استخدمت خصائصه كما يجب، فمثلا اذا قم بالبحث عن شركة محاربة الحشرات فستظهر لك الشركات المحلية التي توجد في مدينتك بدلا من أن تظهر لك شركات عربية تتواجد في بلدان أخرى لن تستطيع حتما التعامل معها نظرا للبعد الجغرافي.

تحديث HTTPS/SSL  : يوم 6 اغسطس 2014


بعد عدة أشهر من الشائعات عن هذا الأمر خرجت جوجل لتعلن رسميا على أن توفر المواقع على شهادة SSL الخاصة بتأمين بيانات المواقع قد أصبح عاملا في ترتيب نتائج البحث.  لكنها اشارت أن تأثيره في البداية لن يكون كبيرا لكن أكدت جوجل على أن أهمية هذا العامل ستزداد حتما في السنوات المقبلة مع زيادة ثقة المتصفحين في مواقع HTTPS .

تحديث ازالة Authorship نهائيا : 28 اغسطس 2014


فبعد أن أزالت الصور الخاصة بالكتاب اعلنت جوجل رسميا عن ازالة عامل Authorship كمحدد لترتيب نتائج البحث لتذهب مجهودات العديد من مختصي السيو هباءا في قرار صادم حقا.

 تحديث Panda 4.1 : يوم 23 سبتمبر 2014


التوقيت بالضبط ليس معروفا لكن قد لاحظ العديد من أصحاب المواقع  تغييرات كبيرة على مستوى ترتيب مواقعهم وبعض صفحاتها التي إما تأثرت أو استفادت من التحديث.


تحديث Penguin 3.0 : يوم 17 اكتوبر 2014

 

بعد مرور تقريبا سنة على تحديث البطريق الأخير قامت بجوجل بعمل تحديث جديد لكنه لم يكن مؤثرا بشكل كبير على نتائج البحث و كان التحديث قد تم تفعيله خلال أسابيع حيث انه كان يتم التحديث بشكل تدريجي.

تحديث Pirate 2.0 : يوم 21 اكتوبر 2014


كان هذا التحديث الثاني من الخوارزمية التي تهدف إلى ازالة المواقع التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية للمحتوى الإفتراضي كمواقع قرصنة الأفلام و الكتب ومواقع تحميل التورنت. هذا التحديث كانت آتاره وخيمة على عدد كبير من المواقع الخاصة بالتحميل المجاني حيث شهدت تراجع كبير في ترتيب النتائج. ومن أشهر المواقع التي تضررت من هذا التحديث كموقع the pirate bay.


ملاحظة أخيرة :

على العموم هذه كانت أهم تحديثات جوجل الخاصة بخوارزميات البحث التي تحدد نتائج البحث على موقع جوجل، وتجدر الإشارة أنه ليست هذه هي جميع التحديثات فجوجل تقوم بتغيير خوارزمياتها حوالي 500 إلى 600 مرة كل سنة. لكن هذه كانت التحديثات الكبيرة التي قامت جوجل بالإعلان عنها رسميا والتي كان لها تأثير كبير على نتائج البحث.

وفي الختام أرجو كل من استفاد من الموضوع أن يقوم بترك تعليق أو مشاركة الموضوع كتشجيع لنا على الإستمرار في كتابة الشروحات والموضيع التي حتما ستستفيدون منها.


المصدر

هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

0 comments:

إرسال تعليق