02‏/10‏/2014

كيفية تحسين وتسريع ارشفة موقعك بخطوات بسيطة

عندما تقوم بعمل تدوينة جديدة على مدونتك أو صفحة جديدة على موقعك فان محرك البحث جوجل سيقوم بارشفتها عاجلا أم آجلا . فكلما كان محتوى موقعك أو مدونتك أكبر كلما كان عدد صفحات موقعك المؤرشفة على جوجل أكبر. ولكن هذا لا يعني طبعا ان جوجل سيقوم بارشفة جميع صفحاتك، فلجوجل عدة معايير يقيم بها الصفحات وبالتالي قد تصل عناكب محركات البحث إلى إحدى صفحات موقعك بدون ان تقوم بارشفتها وذلك راجع لعدة أسباب يجهلها معظم أصحاب المواقع أو ينكرون أهميتها .

اذن ما العمل اذا وجدت صفحات موقعك لا تتأرشف من قبل جوجل ؟ وما الطرق المعتمدة لضمان أرشفة جميع صفحات موقعك و في وقت قصير أيضا ؟

الإطلاع على وضعية أرشفة موقعك :

 سنقوم باستعمال اداة جوجل ويب ماستر الغنية عن التعريف والتي تعتبر احد أدق الأدوات المتخصصة في امور ارشفة المواقع لأنها  من شركة جوجل نفسها طبعا .

للإطلاع على وضعية موقعك والصفحات التي تمت أرشفتها والتي لم تتم ارشفتها يكفي أن تدخل على ويب ماستر توول ثم إلى google index وستجد هناك index status وستضغط عليه كما تبين الصورة التالية :

تحسين ارشفة موقعك بخطوات بسيطة


كما يمنكك الضغط على الخيار المتقدم لترى عدد الصفحات المؤرشفة لموقعك بالإضافة الى عدد الصفحات التي تم صدها من قبل ملف robots.txt ثم الصفحات المحذوفة بسبب تغيير عنوان الرابط .

وكما ترى فهذا المنحنى يعطيك فكرة دقيقة عن موقعك و الأشياء التي يجب العمل عليها من اجل تحسين ارشفة موقعك التي في الغالب يكون سبب  تضررها هو المحتوى المكرر والمنقول، محتوى غير مفيد وقليل جدا .

العمل على تحسين ارشفة الموقع :

هناك لحسن الحظ عدة طرق يمكنك عملها لتحسين الأرشفة أو وقاية موقعك من الوقوع في مشاكل الأرشفة مستقبلا ومن بينها :

1. التوفر على خريطة للموقع : 

أو ما يسمى sitemap xml والتي تعتبر شيء ضروري لكل موقع وبالتالي فاذا كان موقعك لا يتوفر عليها فسارع بانشائها واضافتها إلى جوجل ويب ماستر توول فبدونها لا يمكنك الحصول على ارشفة سليمة لموقعك .

2. تقوية الروابط الداخلية :

من خلال ربط صفحات موقعك مع بعضها كأن تشير خلال تدوينة ما إلى تدوينة اخرى في موقعك من خلال وضع رابطها. وكلما ازداد عدد الصفحات أو التدوينات المرتبطة في موقعك كلما كان الأمر سهلا على عناكب البحث ارشفة موقعك كما يجب .

3. ازالة المحتوى المكرر :

قم في الحال يمسح المحتوى المكرر في الموقع بهدف جعل كل صفحة في موقعك فريدة من نوعها فهذا يعطيك سمعة لدى عناكب جوجل . ويمكنك الإطلاع على المحتوى المكرر في موقعك من خلال نفس الأداة ويب ماستر توول من خلال قسم Search Appearance ثم HTML Improvements والتي ستجد فيها في الأسفل the non-indexable content التي ستجد فيها روابط الصفحات المكررة على موقعك اذا كان عندك محتوى مكرر .

4. اداة Fetch as Google :

ستجدها في خانة crawl في اداة Google WebMaster وهي من الأدوات الجميلة التي يوفرها لك ويب ماستر توول وهي خاصية جديدة مطورة من جوجل طبعا، هذه الأداة تمكنك من ارسال رابط معين الى جوجل لتقوم عناكب محرك البحث بالإطلاع عليه وكأنك تقوم بارشفة موقعك بطريقة يدوية . وهذه الأداة تعتبر حل فعال في حالة لم يتم ارشفة احد صفحات موقعك في جوجل .

 

قبل ان اودعكم ارجو من استفاد من الموضوع ان يشاركه او على الأقل ان يقوم بوضع تعليق فهذا النوع من الأشياء هي التي من شأنها أن تحفزني لعمل مواضيع جديدة  وبوتيرة منتظمة ان شاء الله . 

 



هل حقا إستمتعت بهذه التدوينة ؟

إذن أدخل بريدك الإلكتروني لتتوصل بجديد المواضيع

2 comments:

احسنت اخي رشيد انا من معجبي تدويناتك دئما
واحب ان اذيد ان نشر رابط الموقع بمحركات البحث جميعها او قدر المستطاع قد يفيد بصورة ممكن ان تكون بعيدة الاجل ولكن اظن انها دئما .. وهذا يجعل للمدونة او الموقع او المنتدى اكثر من مصدر زيارات ..
ومن تجربتى وجت انها فعالة بشكل كبير
وتاتي المواقع خصوصا الاجنبية بخدمات متعددة مجانية للمساعدة علي ذلك علي سبيل المثال لا الحصر موقع :
http://foxf.net
عن تجربة موقع رائع جدا تسجل موقعك علية بكل سهولة مجانا وبدون تسجيل ونتاجه فعالة .
وغير هذا الموقع الكثير
والان سوف امر علي احدث تدويناتك اخى رشيد

إرسال تعليق